«بضع ساعات فى يوم ما» شريط سينمائى يفضح المسكوت عنه

«بضع ساعات فى يوم ما».. شريط سينمائى يفضح المسكوت عنه!

«بضع ساعات فى يوم ما».. شريط سينمائى يفضح المسكوت عنه!

 العرب اليوم -

«بضع ساعات فى يوم ما» شريط سينمائى يفضح المسكوت عنه

بقلم : طارق الشناوي

«بضع ساعات فى يوم ما»، تجربة حقًا تستحق المشاهدة، فى زحام الأفلام وتكرار كل ما هو مكرر، تأتى كبارقة أمل للخروج عن النمط. لم تكتمل تمامًا، إلا أنها حملت وميضًا ما يستحق البناء عليه.

أصبحنا أسرى للإجابات المعلبة، التى تتردد فى الشارع. ستجد المواطن الذى غالبًا لم يعد يتعاطى مع السينما، بسبب الضغوط الاقتصادية، التى تعانى منها الطبقة المطحونة التى نطلق عليها تجاوزًا «متوسطة». ورغم ذلك، فإن أغلب هؤلاء المطحونين يرددون موقنين من صدق الإجابة، أن سر أزمة انفلات الشارع هى مسلسلات محمد رمضان وأفلام أحمد السبكى.

رمضان واقعًا ابتعد عن مسلسلات رمضان وأخذ كتف غير قانونى أقصاه عن الشاشة الصغيرة، حتى الآن نحو عامين قابلة للزيادة، ومساحات العنف والدموية فى عدد من المسلسلات الأخرى تجاوزت كل ما قدمه رمضان على الشاشات.

نتوقف مع الإجابة الثانية، «السبكى» يقصدون أحمد السبكى، هو المسؤول عن التردى فى السينما، رغم أنه حاليًا هو أجرأ منتج سينمائى. الرجل محترف سينما يحسبها بدقة، هو الأقدر حاليًا على قراءة الجمهور، بينما أغلب شركات الإنتاج تترقب الموقف من بعيد لبعيد. فى السنوات العشر الأخيرة، تغير المؤشر من فيلم قائم على (مطرب وراقصة وإفيه جنسى) إلى فيلم (شرعى) فى كل تفاصيله، كما أنك ستكتشف أنه صاحب إرادة فى انتقاء الأفلام. قسط وافر منها تجرى أحداثها فى فترة زمنية محددة: يوم أو ليلة أو بضع ساعات.

لا يمكن أن تقول مثلًا إنها تعبر فقط عن رؤية كاتب ومخرج، هذا لا يكفى لو لم يتحمس منتج. السبكى يكسر النمط، سترى فى العديد من أفلامه (الأفيش) الذى يسمح بتوفر عدد كبير من النجوم، يعرف بالضبط مفاتيحهم، يقنعهم بالموافقة وتوقيع العقد. لا أتصور أن النجوم يحصلون على أجورهم التى يتقاضونها من الآخرين. المعادلة تلعب دورًا مهمًا فى تخفيض الأجر. محدودية عدد أيام التصوير، وهكذا يحصلون على أجور أقل، مثلًا يتفقون على أسبوع تصوير بدلًا من أربعة، وهكذا يضمن اسم النجم على (الأفيش) وفى نفس الوقت يوفر فى الميزانية.

«بضع ساعات فى يوم ما» هى القصة الثانية التى تقدم على الشاشة للكاتب محمد صادق الذى شاهدنا له قبل نحو عشر سنوات «هيبتا». يحاول صادق أن يحلل الشخصيات ويعيد قراءة النفس بكل ما هو معلن أو مكبوت، يبدأ من موقف يبدو ثابتًا إلا أنه يطل عليه بمنظاره الخاص، فتلمح أنه فى العمق يفيض بالغليان والبركان والزلزال.

الأحداث هذه المرة لا تتجاوز ٨ ساعات، من خلالها تطل على الحياة بكل أبعادها. الثنائيات يعبر من خلالها على مواقف فى الحياة. يتصدر المشهد الثنائى هشام ماجد وهنا الزاهد، لترسم ملامح الشخصيات. هشام إنسان يشعر أنه بلا معنى، لا يمتلك موقفًا، يلتقى مع فتاة تقترب من الثلاثين، إلا أنها لم تنضج بعد. تتعثر سيارتها، وتبدأ علاقة عابرة تفضى إلى تضحية وحب.

علاقة أخرى موازية بين مى عمر، راقصة بالية سابقة، وأحمد السعدنى، الذى يبيع الوهم على (السوشيال ميديا). يشعر بضآلته أمام زوجته ويعوض ذلك بالعنف المفرط. أيضًا، أسماء جلال، مخطوبة من محمد الشرنوبى، ولكنها لا تزال تحب الرجل الأول فى حياتها محمد مهران، وهو متزوج من ناهد السباعى. نمط من الرجال، يريد أن يشعر بفحولته وجاذبيته فيخترع حكايات وهمية.

ثنائية أخرى هدى المفتى الطرف الآخر بالصوت فقط، كريم فهمى، تتعرف على مشروع لحكاية عاطفية كاذبة، الطرفان فى حاجة إليها.

الحالة الدرامية تنتقل بين الشخصيات دون أن تكتمل الحكايات. محمد سلام يقدم شخصية شاب مدمن تحقيق تريند، ومايان السيد وخالد أنور، وعقدة نفسية لزنا المحارم. الشخصيات كلها غير مكتملة، ولم تكن بحاجة لكى يبحث لها الكاتب عن نهاية درامية. هى مكتملة بهذا النقصان. إلا أننا نرى مثلًا هشام وهنا قررا الزواج أو انتحار كريم فهمى، أو فضح مهران أمام زوجته ناهد السباعى، أو استكمال كل من مى عمر وأحمد السعدنى لشروط اللعبة. التناثر فى الحوار كان هو البطل، والقوس كان ينبغى أن يظل مفتوحًا. ممكن أن يقدم فقط إرهاصة للنهاية وليس بالضبط النهاية.

الفيلم تجرى أحداثه والليل حالك الظلمة، وتنتهى وبارقة الصباح ووداع (هنا الزاهد) فى المقابر لأبيها، وأمل فى لقاء قادم.

جرأة فى اختيار الفكرة تكسر حالة الجمود فى الحالة السينمائية التى عايشناها. لو منح المخرج مساحة أكبر فى التعبير بالصوت والصورة، لاحتل هذا الشريط مكانة استثنائية على خريطة السينما المصرية. أقول لو!!.

arabstoday

GMT 02:32 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

ما قال... لا ما يقال

GMT 02:31 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

وزن تأريخ الأردن في التوجيهي 4 علامات.. أيعقل هذا ؟!

GMT 02:27 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

لكنّها الطائفيّة... أليس كذلك؟

GMT 02:24 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

العلويون جزء من التنوّع الثقافي السوري

GMT 02:22 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

سوريا والصراع على الإسلام

GMT 02:19 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

عن الحيادِ والموضوعيةِ والأوطان

GMT 02:15 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

أين يُباع الأمل؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«بضع ساعات فى يوم ما» شريط سينمائى يفضح المسكوت عنه «بضع ساعات فى يوم ما» شريط سينمائى يفضح المسكوت عنه



فساتين سهرة رائعة تألقت بها ريا أبي راشد في عام 2024

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:44 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

كنوز السياحة في الاردن تروي تاريخ حضارات قديمة
 العرب اليوم - كنوز السياحة في الاردن تروي تاريخ حضارات قديمة

GMT 01:55 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

إصلاح فلسطين وإسرائيل والإقليم!

GMT 06:53 2024 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

إيران تتراجع عن تسمية شارع في طهران باسم يحيى السنوار

GMT 02:32 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

ما قال... لا ما يقال

GMT 02:04 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

سوريا فى السياق العربى

GMT 02:27 2024 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

لكنّها الطائفيّة... أليس كذلك؟

GMT 12:52 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

فساتين سهرة رائعة تألقت بها ريا أبي راشد في عام 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab