بقلم: طارق الشناوي
(سنين ومرت زى الثوانى / فى حبك إنت / وإن كنت أقدر أحب تانى / أحبك إنت)، تأمل أيضًا هذه (خُد من عمرى / عمرى كله / إلا ثوانى / أشوفك فيها) أيضًا (ياللى بتسأل عن الحياة / خدها كده زى ماهى / فيها ابتسامة / وفيها آه / فيها آسية وحنية)، وأيضًا (يا عاشق الليل لسواده / فايت لمين عشق نجومه)، وأيضًا (أنا كل طريق لعيونى / علمته بذكرى معاك)، وأيضًا (أنا وانت كنا قُبل / دبلت شفايفها).
عشرات من كلمات الحب أبدعها الشاعر الكبير مأمون الشناوى الذى نحتفل بعيد ميلاده اليوم (109)، عندما تدخل إلى مغارة إبداعه، تكتشف أن من المستحيل الانتقاء بين الزمرد والياقوت والمرجان والألماس.
إنه شاعر البساطة المتناهية، والعمق المتناهى، يبعث الحياة فى كل ما هو ساكن ومألوف ومتداول، أقصد ما يبدو كذلك ظاهريًّا، فيمنحه وهجًا وألقًا، حالة متفردة فى المكتبة الغنائية، كلما عثرت على واحد من إبداعاته، تكتشف أن هناك شيئًا أبعد مما تسمعه أذناك.
فيض من الجمال يستقر فى قلبك، هل تتذكرون (الدنيا ريشة فى هوا) لسعد عبدالوهاب و(كلمنى عن بكرة) لنجاة، أنصت لما تومض به الكلمات، سترى إطلالة فيلسوف، أمسك بتلك المعانى، وعثر فى الأبجدية عن حروف ترسمها.
لدىّ الكثير أرويه عن هذا الكنز الإبداعى لمأمون الشناوى، سأكتفى هذه المرة بالعلاقة بين الشعر والدين فى هذه العائلة، التى وصل فيها الأب إلى منصب رئيس المحكمة الشرعية، بينما شقيقه اعتلى كرسى مشيخة الأزهر، لن تجد أبدًا تلك الخصومة بين الدين والفن.
كان مأمون يكتب فى نهاية الأربعينيات أشهر وأرقّ الاغانى لعبد الوهاب وفريد وفوزى وأسمهان وليلى مراد وغيرهم، بينما عمه الشيخ مأمون الشناوى، الإمام الأكبر وشيخ الجامع الأزهر، يتلقى بين الحين والآخر التهنئة من شيوخ أجلاء اختلط عليهم الاسم، كان يحرص فقط على التصحيح، مؤكدًا أنها من تأليف ابن شقيقه الذى يحمل اسمه، أبدًا لم يجرِّم أو يحرِّم هذه الأغنيات.
الشيخ مأمون الشناوى دعا للجهاد ضد الكيان الصهيونى، من فوق منبر الأزهر، مع بداية نكبة 48، لو عدت لنهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ستكتشف أن لقب شيخ كان يسبق دائمًا كبار الموسيقيين أمثال سلامة حجازى وسيد درويش وأبو العلا محمد وزكريا أحمد وصولًا إلى سيد مكاوى، والمقصود بشيخ أنه حافظ وقارئ للقرآن، عبدالوهاب والقصبجى لم يحملا لقب شيخ.
إلا أن كلًّا منهما ارتدى الزى الدينى وحفظا أجزاء من القرآن، حتى الموسيقار الكبير داود حسنى اليهودى الديانة، كان حافظًا لأجزاء من القرآن، وله قول مشهور (ستظل للأبد الموسيقى الشرقية تنبض بالحياة، طالما القرآن الكريم ينبض فى قلوب الناس).
يحاول البعض مع الأسف أن يضع المثقفين والمؤسسة الدينية فى صراع حتمى، سيد درويش كان يغنى فى مطلع القرن العشرين، بالزى الأزهرى ولم يعترض أحد، والشيخ زكريا أحمد حتى بداية الخمسينيات ارتدى العمامة والكاكولا والجبة والقفطان، ولم يعتبرها أحد إهانة لوقار الشيخ. حسمت عائلة (الشناوى) مبكرًا أى صراع يراه البعض حتميًّا بين الدين والفن، التحق الشقيقان كامل ومأمون بالدراسة الأزهرية.
ثم قفزا تباعًا من فوق السور، وانطلقا للحياة، للصحافة والشعر، وكتبا بالفصحى والعامية، جاءت الكلمات بكل أطيافها فيضًا من السماء، يتدثر بالجمال الإبداعى، يدفعنا لنقول (الله الله)!.