بقلم : طارق الشناوي
ما الذى يعنيه عودة القناة الأولى والفضائية المصرية مجددًا إلى اتحاد الإذاعة والتليفزيون؟ تابعنا الخبر الذى يجمع بين طارق نور، أحد أهم أساطين الإعلام، بصفته رئيسًا للشركة المتحدة، والكاتب الصحفى الإعلامى أحمد المسلمانى بصفته رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، وهما يوقعان وثيقة العودة.
هل هناك شىء يعنيه هذا الخبر؟ قرأت بعض التعقيبات من العاملين فى (ماسبيرو)، عدد منهم وصلوا لسن التقاعد، أجمعوا على أن الخبر الذى ينتظرونه، على أحر من الجمر، هو عودة حقوقهم، من تجاوز الستين ينتظر مكافأة نهاية الخدمة، ومن لا يزال فى الخدمة ينتظر إنصافًا ماديًا وأدبيًا، وبالقطع تلك حقوق لا يجوز لأحد سواهم أن يطالب بها، وهكذا أضم صوتى لصوتهم.
إلا أن القضية الأهم للإعلام المصرى التابع لاتحاد الإذاعة والتليفزيون (الهيئة الوطنية)، أن يعود حضوره المفقود، وأن يسترد المبنى العملاق المطل على نيل القاهرة عافيته بعد أن تم استنزاف مقدراته وخفوت بريقه.
الخطة التى ينبغى أن يتبناها المسلمانى عودة الأكسجين إلى ماسبيرو، والطريق الوحيد ارتفاع سقف الهامش المتاح.
هل تتذكرون (البيت بيتك)؟، وُلد كفكرة عام 2004 من خلال وزير الإعلام د. ممدوح البلتاجى، الذى لم يتول الوزارة سوى عام واحد، خلفًا لصفوت الشريف، ثم جاء أنس الفقى منذ 2005، المؤكد بدون أن نصبح شهودًا على وقائع، أن أنس كان يتحمل على مسؤوليته الشخصيىة أمام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، تبعات هذا الهامش، وهو تحديدًا الذى دفع البرنامج للصدارة، وصار هو لسان حال الدولة، فى الداخل والخارج، فى نفس الوقت انهالت عليه الإعلانات ليصبح قادرًا على تحقيق أرباح، وتلك التجربة كان يقودها رئيسًا للتحرير الكاتب الصحفى والإعلامى الكبير الموهوب محمد هانى، حيث تعامل بحرفة صحفى وحنكة إعلامى، وأدرك بالضبط الأسئلة التى تشغل بال المواطن فى الصباح، ليجدها أمامه فى المساء، ووصل لآخر السقف المتاح، وشهد البرنامج تألق الصحفى والإعلامى محمود سعد، وصار بعدها هو الأغلى بين كل مذيعى الفضائيات فى العالم العربى.
كان البرنامج يحتل مساحة مميزة على القناة الاولى، وأتذكر جيدًا كيف كان الجميع يتهافت على التواجد ضيفًا فى فقراته، هذا النجاح انعكس على الشاشة، أصبحت تحتل المكانة الأولى لشركات الإنتاج من أجل عرض المسلسلات الرمضانية على القناتين الأولى والثانية، وكان الوزير أنس الفقى، تحقيقًا للعدالة، لا يتدخل ليفرض رأيه، بل يحيل كل شىء إلى لجان متخصصة، يرأسها الكاتب الكبير دكتور فوزى فهمى، لينتعش (ماسبير) إعلاميًا واقتصاديًا، إلا أنه بعد ذلك تراجع كل شىء وأولها المصداقية.
وهكذا يصبح الهدف الأول للمسلمانى هو عودة المشاهد للتعاطى مجددًا مع ماسبيرو، فهو صار يمشى فى كل برامجه بجوار الحائط، غير قادر على الدخول لحلبة التنافس.
الطريق الوحيد أن يُفتح الباب لكى يرى المواطن نفسه على الشاشة برامجيًّا ودراميًّا، معركة المسلمانى الأولى أن يقتنص أكبر مساحة من الحرية لكى تصبح منصة ماسبيرو هى الرائدة.
توسع الإعلام فى زمن صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، أفقيًّا وليس رأسيًّا، وزادت ساعات الإرسال مئات وليس فقط عشرات المرات، وانطلقت العديد من القنوات الإقليمية بلا أى هدف سوى أنها كبدت ماسبيرو خسائر فادحة، وكثيرًا ما كان يصف الرئيس الأسبق حسنى مبارك قناة الجزيرة بأنها (علبة كبريت)، المساحة التى تتحرك داخل الاستوديو من (الدوحة) محدودة، إلا أنها تمكنت من أن تصبح فى توقيت ما الصوت الأكثر تأثيرًا، وعندما التقى مبارك مع العاملين فى (الدوحة) أشاد بتلك القدرة، خاصة أن رواد هذه المحطة الأوائل أغلبهم من المصريين.
الحكاية أبدًا ليست أن تعود القناة الأولى والفضائية إلى ماسبيرو، ولكن أن تعود أولًا المصداقية إلى ماسبيرو، باتساع هامش الحرية، وساعتها ستعود الروح، وسيجد كل الإعلاميين حقوقهم المادية والأدبية تطرق بابهم.