بقلم - طارق الشناوي
على مدى تجاوز عامين وفيلم (سعاد) لأيتن أمين غير مسموح بعرضه فى مصر، لأسباب ليس لها أى علاقة كما قد يتبادر للذهن بالرقابة، مشكلات قانونية، بين المشارك فى تأليف الفيلم محمود عزت مع إحدى جهات الإنتاج، القضية لاتزال منظورة أمام المحاكم ولم تتمكن الدولة من منح الفيلم موعدا للعرض الجماهيرى، كاد الفيلم أن يمنع من تمثيل مصر العام الماضى فى مسابقة (أوسكار)- أفضل فيلم أجنبى- لنفس السبب، إلا أنه أساسا لم يصعد للقائمة القصيرة التى تشترط عرضه تجاريا فى بلد الإنتاج، فى كل الأحوال الفيلم أتيح له العرض فى أكثر من دولة عربية، منها تونس، شاركت المنتجة المعروفة درة بو شوشة فى الإنتاج، الفيلم بدأ اسمه يطرق الباب فى مهرجان (كان) تم اختياره للعرض الرسمى للدورة التى لم تعقد واقعيا 2020، إلا أنه احتفظ بـ(لوجو) المهرجان لتصبح أيتن أول مخرجة مصرية تشارك رسميا فى (كان)، بعد ذلك عرض افتراضيا فى مهرجان (برلين) وتتابع تواجده عالميا، إلا أن الجمهور المستهدف لم يره، ولا أدرى بعد مرور هذا الزمن، هل سيجد له مساحة؟.
فى آخر أيام (مالمو)، الذى أعلنت جوائزه مساء أمس، عرض الفيلم، وكان مرشحا بقوة لجائزة الأفضل، حسمت الأصوات الكفة بفارق ضئيل لصالح فيلم (سولا) الجزائرى، الفيلم إنتاج مصرى تونسى ألمانى وهو من الناحية القانونية يمثل الدول الثلاث، رغم أنه كبناء ومذاق مصرى خالص.
عمق (سعاد) الذى منحه كل هذا الحضور، إنه عصرى فى لغة السرد، لا تستوقفه الحكاية بمفرداتها المباشرة، لكن ما وراءها، وهو ينقل ببساطة المتفرج إلى هذا القانون بعد أن يمنحه شفرته الخاصة، شقيقتان إحداهما تحلم بأن تعيش عالمها الافتراضى بواقعية (سعاد)، التى ترحل فى حادث، وتبدأ شقيقتها فى تقمص حياتها مجددا، قدمت أيتن واقعة الرحيل ببساطة، لأنها ليست هى الحكاية، سعاد تقف مع شقيقتها بالشرفة يتبادلان الحوار وتتركها لحظات وتعود إليها، لتجدها وقد سقطت، بلا ثرثرة زائدة ولا حوار خارج العمل الفنى، هل انتحرت أم تعثرت؟ تعمد السيناريو ألا تصبح لغزا، الحجاب أيضا من اللمحات التى توقفت عندها المخرجة وأيضا أداء الصلاة، والحب أو ما تتصوره الفتيات حبا فى تلك المرحلة من العمر، وكأنها تقلب فى صفحات الحياة، الفيلم نسيجه كبناء درامى قائم على الهمس الفنى لا مباشرة فى الحكى، فهو يعتبر المتفرج طرفا فاعلا فى الحكاية وليس مجرد متلقٍ لها، المتفرج الذى ينتظر أن تقدم له كل شىء، تجاوزه الزمن.
تحتفظ شقيقة سعاد بالموبايل الذى سجلت عليه تفاصيل حياتها وحكاية الحب الأول أو الوهم الأول، وهى فى الميكروباص عبرت أيتن عن تكوين سعاد النفسى بتلك الحكايات المختلقة التى ترويها، عن دراستها وخطيبها الوهمى، الشريط السينمائى يمنحك خطوطا عريضة، والإيحاء الجميل، بكل أبعاده، يدفعك لتكملها.
توظيف جيد للعديد من الأغانى، لأم كلثوم ومحمد منير، قدم مدير التصوير ماجد نادر تنفيذا جيدا للصورة بين الكاميرا الثابتة والمحمولة، وأجادت المخرجة قيادة ممثليها الذين يقف أغلبهم لأول مرة أمام الكاميرا، حافظت على طزاجتهم وتلقائيتهم، وهو يعتبر إنجازا عزيز المنال.
هذا هو الفيلم الروائى الطويل الثانى لأيتن بعد (فيلا 69)، وهى حصيلة قطعا ضئيلة فى ظل سوق سينمائية قاسية إلا أن أيتن أكدت بفيلمها (لسه فى أمل)!!.