بقلم: طارق الشناوي
تعددت الجوائز التى تم توزيعها ليلة أمس الأول، فى الحفل الختامى لهيئة الترفيه فى المملكة العربية السعودية، أضيف عدد من الجوائز غير المسبوقة، وبينها تلك الجائزة العائلية التى نالها الزوجان المبدعان منى زكى وأحد حلمى، الجائزة قررها رئيس هيئة الترفيه تركى آل الشيخ، مع العديد من الجوائز غير التقليدية الأخرى، وأنا أصدق تماما الدهشة التى علت وجهى منى وحلمى، فهما لم يتوقعا أبدًا جائزة عائلية.
هذا الثنائى الزوجى لم نره على الشاشة، إلا فى عدد محدود جدًا من اللقاءات السينمائية مثل (سهر الليالى) و(ليه خلتنى أحبك) و(عمر 2000)، كما أن حلمى قدم دورًا صغيرًا (ضيف شرف) فى مسلسل (السندريلا) الذى لعبت بطولته منى زكى.
لا تستطيع أن تطلق عليهما ثنائيًا فنيًا، بل من الممكن أن تجد هذا الثنائى متجسدًا مثلًا مع منى زكى وأحمد السقا، منذ أن انطلقا معا فى (صعيدى فى الجامعة الأمريكية) 1998، وتعددت بعدها المحطات المشتركة، وآخرها العام الماضى فيلم (العنكبوت).
بينما منى وأحمد يجمعهما الحياة المشتركة، كما يربط بينهما نفس يوم الميلاد 18 نوفمبر.
عندما تزوجا، قبل نحو 21 عامًا، كانت منى هى الاسم الأكبر، واللقاءات الثلاثة التى اشتركا فيها معًا فى سنواتهما المبكرة، كان اسم منى يسبق حلمى، تمكن حلمى أن يصبح (سوبر ستار) منذ عام 2007، وحقق فى شباك التذاكر أرقامًا قياسية منحته القدرة على اختيار كل فريق العمل، وخاصة المخرج والنجمة التى تشاركه البطولة، مثل منة شلبى ودنيا سمير غانم وزينة ونور وغيرهن.
المنطق يقول إن منى لم تطلب ذلك، وربما اعتذرت أيضا عن بعضها، هى تسعى لكى تتحقق كنجمة جماهيرية فى السوق السينمائية، الذى لم يعد يسمح للنجمة باعتلاء القمة الجماهيرية، السينما التى كانت تضع ليلى مراد وفاتن حمامة وشادية وسعاد حسنى ونادية لطفى وسميرة أحمد وماجدة الصباحى، فى مقدمة (التترات) تسبقن نجوم جيلهم رشدى أباظة وفريد شوقى وأحمد مظهرو شكرى سرحان، ليست هى سينما هذا الزمن، الجمهور تغير، أصبح يدفع التذكرة لنجومه الرجال ويضن بها على النساء.
منى لم تشكل أى قيد على اختيارات حلمى، وهذا ما ساعده على الانطلاق بدون أى حسابات أو حساسيات أخرى.
هل حان وقت لقاء هذا الثنائى على الشاشة؟، أتصور أن تلك هى السنوات الذهبية التى يعيشها الزوجان، من الممكن أن تدفع حلمى ومنى للبحث عن مشروع مشترك، المؤكد أن طموح حلمى الفنى من خلال متابعتى له يدفعه لتجربة الإخراج، وهو بعد كل تلك المشاركات مع عدد من أهم المخرجين، صارت لديه وجهة نظر فى تكوين الصورة، باح لى بتلك الرغبة فى كتاب أطلقت عليه (شفرة حلمى)، فهو ينتظر اللحظة المواتية، والفكرة غير التقليدية التى تدفعه ليقف أمام الكاميرا ممثلا، وخلفها مخرجا وتشاركه منى.
جوائز هيئة الترفيه تعنى تصويتا نزيها للجمهور، فى اختيار نجمه المفضل، وفى كل المجالات، وقطعا هناك مسافة وهامش قد يتسع أو يضيق، بين رأى النقاد ورأى الجمهور، إلا أن كل المهرجانات لا تغفل إدراج جائزة خاصة للجمهور، هذه المرة كل الجوائز صنعها الجمهور.
عندما يصبح الرصد اجتماعيا لزوجين ونجمين علينا أن نتأمل مدلول هذا الاختيار، الذى يعنى بزاوية عميقة وبصوت مسموع، أن الرغبة قائمة عند الجمهور الذى منحهما تلك الجائزة الخاصة، فهو يتوق أن يراهما على الشاشة فى ثنائية تستحق كل هذا الزمن من الانتظار، فهل يفعلها منى وحلمى بعد 21 سنة جواز؟!!.