تتعدد فى هذه الأيام الاختيارات، وأيضا تتباين فى المعيار (الترمومتر).. الماراثون الرمضانى حَفِلَ بعشرات من المفاجآت والتناقضات، نحاول أن نقترب منها.
أفضل مسلسل: تحت الوصاية
أفضل ممثلة: منى زكى (تحت الوصاية)
أفضل ممثل: عمر شريف (تحت الوصاية)
أفضل تصوير: بيشوى روزفلت (تحت الوصاية)
أفضل سيناريو: الأخوان (دياب) شيرين وخالد (تحت الوصاية)
أفضل مونتاج: أحمد حافظ (تحت الوصاية)
أفضل مخرج: محمد شاكر خضير (تحت الوصاية)
أفضل موسيقى: تامر كروان (الإمام) ليال وطفه (تحت الوصاية)
أفضل ديكور: محمد عطية (تحت الوصاية)
أفضل ممثل مساعد: على صبحى (تحت الوصاية)
أفضل ممثلة مساعدة: هالة صدقى (جعفر العمدة)
أفضل تتر غنائى: محمد منير (سره الباتع).
جوائز خاصة للإجادة: نيللى كريم (عملة نادرة) ودنيا سمير غانم (جت سليمة) وميرفت أمين وشيرين (تغيير جو) وأمينة خليل (الهرشة السابعة) ورشدى الشامى وجميل برسوم (تحت الوصاية) وراجح داود موسيقى(رشيد) والليث حجو إخراج (الإمام).
نجوم الفرصة الأخيرة: غادة عبدالرازق فى (تلت التلاتة) غابت نحو عامين، وقبلها كانت قد غابت أيضا عن المقدمة نحو خمس سنوات.. على الأقل، هذه المرة احتلت الشاشة بثلاث شخصيات وكأنها الوجه التراجيدى للـ(الكبير قوى)، الذى يؤدى هو أيضا ثلاث شخصيات ضاحكة.
المسلسل لم يستطع أن يعيدها للمكانة التى حققتها قبل عشر سنوات، مع (الباطنية) و(زهرة وأزواجها الخمسة)، وأتصورها لن تكف عن المحاولة فى العام القادم.
ظاهرة تستحق الدراسة: (جعفر العمدة)، النجاح الجماهيرى فاق كل التوقعات، معبرا عن حالة من التوحد، الدلالة الاجتماعية تفرض تأملا ومعايشة وقراءة صحيحة للجمهور، الذى كان هو صاحب الكلمة العليا.
النجاح الاستثنائى ولا نفصله أبدا عن حضور محمد رمضان ولا عن القراءة الصحيحة لمحمد سامى لتوجهات الجمهور، وهو يدفعنا أيضا لقراءة استثنائية قادمة بعد أن تهدأ توابع مسلسلات رمضان.
15 أم 30:
الرقم لا يشكل فى حد ذاته دلالة على الإجادة أو الإخفاق، رمضان 2024 سوف يشهد كسرا للنمط الإنتاجى الذى قيدنا فى رقم 30، والبديل أيضا ليس بالضرورة 15، ستصبح المادة الدرامية هى القادرة على تحديد عدد الحلقات، وسنرى أرقاما لم نتعودها 12 و14 و17 تبعا لما تفرضه الدراما.
ملحوظة: لا يزال لدىَّ الكثير والمساحة المتاحة لا تسمح. ونلتقى لاحقا بعد الفاصل!.