عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»

عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»

عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»

 العرب اليوم -

عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»

بقلم - طارق الشناوي

ارتدى رئيس مهرجان وهران السينمائى عبد القادر جريو (الكوفية) الفلسطينية، ألقى كلمة الافتتاح ووجه التحية للشعبين الفلسطينى واللبنانى، ولم يلغ مثلًا الفرقة الموسيقية ولا الغناء وقبلهما السجادة الحمراء، لم يشعرنا أننا نقوم بفعل شائن، عندما نحضر مهرجانًا سينمائيًا أو غنائيًا فهذا لا يعنى أننا نسينا أو تناسينا، أو كما يحلو للبعض أن يردد (وطى شوية صوت الراديو حتى لا يسمعك الجيران) كان ينبغى أن يقام مهرجان (وهران) للسينما العربية فى موعده، عدد من الأصوات فى عالمنا العربى، ومنذ العام الماضى كان يعلو صوتهم بالرفض.

ولهذا أطفأنا العديد من المصابيح التى هى المعادل الموضوعى للمهرجانات، فى مهرجان وهران تم تكريم نجمين كبيرين، المخرج اليونانى (كوستا جافراس) 91 عامًا وزوجته المنتجة التى تصغره بسنوات قليلة (ميشيل راى) ومن الجزائر محمد الأخضر حامينا 94 عامًا المخرج العربى الوحيد الحاصل على سعفة (كان) الذهبية، والنجم المصرى محمود حميدة الذى أتم قبل أشهر قليلة السبعين ولا يزال فى الملعب محافظًا على لياقته الإبداعية وحصلوا جميعًا على جائزة (المهر الذهبى التذكارية) عن حصيلة مشوار العمر.

بعد ٧ أكتوبر، بداية من مهرجان (الموسيقى العربية)، ثم (القاهرة السينمائى)، وفى تونس (قرطاج) وفى الجزائر (عنابة) وغيرها، توقفت تقريبًا كل المهرجانات، أفلت مهرجان (الجونة) من هذا القرار، لأنه يتمتع بمرونة فى الحركة، وبالتالى حرية اتخاذ القرار، حيث إنه لا يحصل على دعم مادى من الدولة، ولا أتصور مثلًا أن حسين فهمى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، كان مقتنعًا بقرار إلغاء المهرجان الدورة الماضية، ولكن كان لزامًا عليه أن يلتزم برأى الدولة.

قرر الأخوان ساويرس (نجيب وسميح) ومعهما الرئيس التنفيذى للمهرجان عمرو منسى إقامة الدورة بعد تأجيلها أكثر من مرة، إلا أنهم أيضًا وضعوا العديد من الممنوعات والمحاذير.

يومها طلبت أن نتذكر فقط ما الذى فعلته أم كلثوم بعد هزيمة 67، عندما جابت المحافظات المصرية، ثم الدول العربية وانتقلت إلى فرنسا وغنت الكثير من رصيدها العاطفى ووجهت الحصيلة للمجهود الحربى، وهو نفس ما فعله أيضًا عبدالحليم.

السلطة السياسية ممثلة فى الرئيس جمال عبدالناصر أعطت توجيهاتها للإذاعة المصرية وكانت وقتها فى عز قوتها وسطوتها أن تقدم للجمهور الضحك لمجرد الضحك، وهكذا استمع المصريون فى رمضان بعد الهزيمة بأشهر قليلة إلى مسلسل (شنبو فى المصيدة) بطولة شويكار وفؤاد المهندس ويوسف وهبى، وغنوا فى المقدمة (شنبو يا شنبو/ والله ووقعت يا شنبو) على طريقة (البارودى) الساخرة التى تعنى الوجه الآخر.

الأصل أنها أغنية وطنية (بلدى يا بلدى، بلد الأحرار يا بلدى)، كلمات مرسى جميل عزيز وتلحين كمال الطويل، كتب عليها الشاعر فتحى قورة الكلمات الساخرة بنفس لحن الطويل الذى أشرف بنفسه على تسجيل الأغنية بأصوات فؤاد وشويكار ويوسف بك وهبى، ولم نر اعتراضًا من أحد، رغم أن الهزيمة كانت أعمق جرح عاشته مصر والعرب، أدرك عبدالناصر أن المطلوب هو ألا نستغرق أو بالأحرى نستسلم للأحزان.

حكى لى الإذاعى الكبير أحمد سعيد أنه بمجرد أن حل يوم 9 يونيو وباتت الهزيمة معلنة فى كل أنحاء العالم، كانت تقريبًا كل القيادات فى مبنى ماسبيرو ترى أن تنضم كل موجات الإذاعة والتليفزيون ولا تقدم عبر موجاتها سوى القرآن الكريم.

أصغر عضو فى تلك اللجنة الإذاعية نادية توفيق المتخصصة فى البرامج الغنائية والموسيقية، قالت لهم إن الموسيقار محمد فوزى سجل قبل رحيله بأشهر قليلة بصوته أغنية (بلدى أحببتك يا بلدى)، وكلها حب فى الوطن بلا دموع أو آهات وصارت هى الأغنية المعتمدة قبل أن يقدم بليغ حمدى والأبنودى وعبدالحليم (عدى النهار).

فى هذا العام كان عدد من الأصوات مع اختلاف أهدافها كانت ترى أن الصمت هو الحل، وعلينا أن نعلنها صراحة لا وقت للسينما بينما الدماء العربية تنزف فى غزة وجنوب لبنان، ليس أمامنا سوى إقامة سرادق عزاء ثم انتصر صوت العقل، السينما أحد أسلحة المقاومة، وفى غزة لم تتوقف الكاميرا عن رصد ما يجرى وأقيم مهرجان فى (غزة) ليوثق الوحشية الإسرائيلية، المقاومة أيضًا بالكاميرا.

فى العام الماضى كنت أحد الأصوات القليلة بل النادرة التى رفضت أن نتشح جميعًا باللون الأسود ونطفئ كل الأنوار، وسلمنا أنفسنا للحزن باعتباره سلاح المقاومة الوحيد.

مهرجان وهران يعود بعد توقف دام ست سنوات للساحة العربية وهو متخصص فى السينما العربية، السؤال: هل نحتفى فى الشارع العربى بالسينما العربية؟ المهرجانات العربية تمنح لها مساحات مثل (وهران) فى الجزائر، (أبو ظبى) و(دبى) فى دولة الإمارات العربية، التى ظلت طوال سنوات إقامتها تضع السينما العربية فى مقدمة المشهد، و(العين) الذى يولى اهتمامه بالدرجة الأولى بالسينما الإماراتية أولًا إلا أنه لا يغفل أبدًا توجهه العربى.

(قرطاج) بتونس مهرجان عربى إفريقى، (القاهرة) يقيم مسابقة عربية (آفاق) بجوائز خاصة ومتنوعة و(الجونة) و(جدة) وغيرها تمنح السينما العربية مساحات معتبرة من الجوائز، ورغم ذلك لا تزال السينما العربية تعيش فى مأزق، وتواجدها أو حتى اقتناصها للجوائز فى المهرجانات الكبرى لا يعبر عما تستحقه حقيقة من قيمة، من الممكن مثلًا أن تقارن السينما الإيرانية بالسينما العربية لتكتشف أن إيران نالت عددًا أكبر من الجوائز فى المهرجانات الكبرى بالقياس بكل دول العالم العربى.

إلا أننا بعيدًا عن المهرجانات، لن نجد حضورًا واضحًا للسينما العربية فى الشارع العربى، إلا فى القليل النادر، حيث تُعرض أحيانًا أفلام مصرية أو لبنانية بدول الخليج العربى، بينما نلاحظ خفوت هذا الحضور فى أغلب البلدان العربية.

السينما العراقية مثلًا نادرًا ما نجدها فى دور العرض، رغم أنها واحدة من أعرق السينمات الراسخة عربيًا، كان للعراق مؤسسة سينمائية لها بعدها القومى، وليس فقط الوطنى، وأنتجت لأكثر من سينمائى عربى بحجم صلاح أبوسيف (القادسية)، وتوفيق صالح (الليالى الطويلة) وغيرهما، تقلص كل شىء مع الزمن وندرت السينما التى تدعمها الدولة، خاصة بعد أن واجه العراق العديد من المعضلات الأمنية والسياسية والاقتصادية، إلا أن السينمائى عادة لديه أسلحة للبقاء، وفيلم (شارع حيفا) للكاتب والمخرج مهند حيال الذى يعرض هذا العام فى وهران ضمن أفلام عراقية أخرى، حيث إن هذا العام مخصص للسينما العراقية- دليل موثق على ذلك، ونكمل غدًا رحلتنا من (وهران)!.

arabstoday

GMT 21:09 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هل يمكن خلق الدولة في لبنان؟

GMT 21:01 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ستارمر والأمن القومي البريطاني

GMT 20:54 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حول الحرب وتغيير الخرائط

GMT 20:44 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نحن وانتظارنا الطويل... الطويل جداً!

GMT 20:32 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حرب غزة وحرب لبنان والإقليم

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة» عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:06 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تنسيق تنانير الكشاكش القصيرة لخريف وشتاء 2024
 العرب اليوم - تنسيق تنانير الكشاكش القصيرة لخريف وشتاء 2024

GMT 21:32 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ
 العرب اليوم - وجهات سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 19:12 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لجعل غرفة المعيشة دافئة ومناسبة لفصل الشتاء
 العرب اليوم - نصائح لجعل غرفة المعيشة دافئة ومناسبة لفصل الشتاء

GMT 01:48 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إسرائيلية وروسية ضد أهداف في الأراضي السوريةً
 العرب اليوم - غارات إسرائيلية وروسية ضد أهداف في الأراضي السوريةً

GMT 18:45 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

شمس الكويتية تغنّي حواراً بين فيروز وزياد الرحباني
 العرب اليوم - شمس الكويتية تغنّي حواراً بين فيروز وزياد الرحباني

GMT 01:26 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

استقالة كبيرة موظفي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
 العرب اليوم - استقالة كبيرة موظفي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر

GMT 00:20 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تتجسس على أصدقائها.. فما البال بأعدائها؟!

GMT 00:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إيران باتت تدافع عن نفسها

GMT 22:40 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية

GMT 23:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إضافية على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 19:52 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 17:23 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق

GMT 23:25 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما

GMT 02:58 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يستهدف مناطق متفرقة في الجنوب ويقتل المدنيين

GMT 23:17 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلي يتصدى لـ30 قذيفة أطلقت من لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab