بقلم : فهد سليمان الشقيران
تجارب الناس مع بعضهم تتشابه، وآية ذلك أن مجموعة من الأمثلة الشعبية المتصلة بالطبيعة البشرية مطروقة بأساليب مختلفة لدى الشعوب كلها.
من ذلك أن الطبيعة البشرية تتغيّر حين تتوسط بين العلاقات مجموعة من المصالح. من الذي لا يعرف أحداً تغيّر عليه بعد اختلافٍ على هدفٍ دنيوي، هذا كثير. بعد كتابتي للمقالة الماضية حول رأي الفيلسوف راسل لموضوع «الحسد» بوصفه عثرة في طريق السعادة، قرأتُ للفيلسوف جان جاك روسو مقاربة مختلفة عن رأي «راسل». إنها تتعلق بأصل الطبيعة البشرية. فإذا كان الفيلسوف «لوك» يرى في الإنسان «صفحة بيضاء» حتى تنتزعه التجارب الدنيوية، ويبدأ بتشكيل الأفكار، فإن «روسو» بعده سيأتي ليفصّل في أصل الطيبة البشرية وعلاقتها بالطبيعة.
«روسو» أقلقته مبكراً فكرة «التفاوت بين الناس»، نجومية روسو جعلت الملك جورج الثالث يهتمّ به حين حضر إلى مسرح «دروري» في لندن أكثر من اهتمامه بالمسرحية.
صدى حضوره حينها يشبه نجومية مغنٍ مشهورٍ للبوب في مكانٍ ما بوقتنا الحاضر كما يعبّر «نايجل واربرتون». «روسو» الذي زار لندن وأحدث ضجيجاً في مجيئه جاء بدعوةٍ من فيلسوف عبقري هو ديفيد هيوم. قلق روسو حول الطبيعة البشرية منشؤه «سلوك الأغنياء» المخزي في ذلك الوقت، مما جعل مقولته: «ولد الإنسان حراً وفي كل مكانٍ هو مكبّل» من أشهر مقولاته.
العقد الاجتماعي الذي أراده «روسو» لم يبنه على طريقة «هوبز» الذي انطلق من «أصالة الشر» في الطبيعة البشرية، بل يعتبر «روسو» الطبع البشري بأصله مبنياً على «الطيبة»، ولكن غيّرته الحضارة والانغماس في التدافع.
ولذلك ما يشكو منه البشر من أن المصالح تغيّر العلاقات هو أساسي في تفسير «روسو» للتحوّل من الطيبعة الأصلية للبشر، إلى الأذيّة، والتدافع، والتحاسد.
يعتبر «روسو» المخلوقات البشرية طيبة بالطبيعة. إذا ما تركت لحالها، وعاشت في غابة، فلن تحدث مشاكل كثيرة. لكن إذا عاشت خارج حالة الطبيعة ووضعت في المدن، فالأمور ستبدأ بالتدهور. سيكونون مهووسين بمحاولة السيطرة على الناس الآخرين وكسب اهتمامهم. لهذه المقاربة التنافسية للحياة آثار نفسية كارثية، كما أن اختراع المال يزيد الطين بلة. كان الحسد والطمع نتيجة للعيش معاً في المدن في حياة البرية، سيكون المتوحش النبيل في صحةٍ جيدة وقوي وفوق كل شيء حراً، لكن يبدو أن الحضارة تفسد المخلوقات البشرية. لكن ما العمل تجاه هذه الطبيعة المتمزقة للبشرية؟!
يجيب «واربرتون» على روسو، بأن إحساس روسو هذا تجاه حالة الطبيعة مرده لعدم تفاؤله بشأن وجود طريقة أحسن لتنظيم المجتمع، طريقة تسمح للأفراد بالازدهار وبتحقيق الذات، لكنها منسجمة مع رغبة الجميع لتحقيق هدفٍ عام مشترك.
«نيتشه» لاحقاً سيعتبر الإنسان المتفوّق لا يأبه لصغائر الأمور، وما كان «زرادشت» بالنسبة لنيتشه إلا حكيماً وهو يوصي بأن احتمال الناس لتجاوزك لهم لن يمرّ من دون احتمال الأذى، ما الذي تخسره حين يتحدثون عنك؟! أو ينشغلون بك؟! أو يفترون عليك؟!
أوصى «زرادشت»، وهو يحرّك النبع بعصاه بأن على الإنسان الحيّ احتمال ثغرات النفوس، لأنك لن تسير في درب التفوّق وحدك، بل يقول نيتشه: «سيلحقون بك نابحين».