بقلم: فاطمة ناعوت
فى مصر العظمى أكثرُ من مائة هرم شُيدت فى مختلف العصور. فعطفًا إلى الأهرامات الثلاثة الشهيرة: «خوفو»، «خفرع»، «منكاورع»، لدينا: «زوسر»، «سخم خت»، «سنفرو»، «أوسر كاف»، «ساحورع»، «نفر إر كارع»، «منكاو حور»، «سنوسرت: الأول والثانى والثالث»، «أمنمحات الأول والثانى والثالث».. وغيرها العديد المنسوبة لأسماء الملوك الذين شُيّدت الأهرامات لحفظ جثامينهم وكنوزهم، انتظارًا للحظة البعث، وفق المعتقد المصرى القديم. على أن المستقرَّ فى العقل الجمعى أن بمصر أهراماتٍ ثلاثة وحسب، تلك المسجلة على مواقع اليونيسكو للتراث العالمى، أكبرها من عجائب الدنيا السبع. ولهذا جرى الاصطلاحُ حين نودُّ أن نُجلَّ أثرًا أو مُنشأة، أو حتى شخصية مصرية عظيمة، أن ننعتها بقولنا: «هرم مصر الرابع».
واليوم أكتبُ عن أحد أهرامات مصر الحديثة فى عيد ميلاده الرابع والستين، تقديرًا لمكانته الرفيعة، ورجاءً أن يعود لمجده الذى ولد عليه يوم ميلاد بّثه الأول فى 21 يوليو 1960، أتكلم عن «مبنى الإذاعة والتليفزيون المصرى» الشهير بـ «ماسبيرو»، وقد اتخذ لنفسه هذا الاسم تخليدًا لعالم المصريات الفرنسى «جاستون ماسبيروو» الذى أحبَّ مصرَ ودرس تاريخَها وحافظَ على آثارها وقام بجهد محترم لمكافحة سرقة الآثار المصرية القديمة، وساعد العالم الأثرى المصرى «أحمد كمال» باشا فى استعادة مئات المومياوات المنهوبة ونقلها إلى المتحف المصرى.
أقفُ أمام صرح «ماسبيرو» العظيم، فأشعر بالفخر كونه أقدم تليفزيون حكومى فى إفريقيا والشرق الأوسط بعد تليفزيون العراق. أجلسُ على ضفّة النيل، فى مواجهة «ماسبيرو» وأُنصتُ إلى كلِّ إشارة بثّتها أعمدةُ موجاته منذ افتتاحه فى العيد الثامن لثورة يوليو 52.
فى قلب كل مصرى، خصوصًا أبناء الشارع الثقافى، عشقٌ خاص لهذا الصرح العظيم.. فهو بمثابة «المعلم الأول» لكل مثقف من جيلى. فأمام شاشته الفضية كنّا نجلس صغارًا لكى نراقبَ أسرارَ طفولتنا مع «سلوى حجازى»، و«نجوى إبراهيم»، ونتعلّم الفيزياء والبيولوجيا من الدكتور «مصطفى محمود» فى «العلم والإيمان»، ونعرفُ أسرار الحيوان من «محمود سلطان» فى «عالم الحيوان»، ونشاكسُ ممالك البحار مع الدكتور «حامد جوهر» فى «عالم البحار»، ونتعلّم تفسير القرآن من الإمام «الشعراوى» مع «أحمد فراج» فى «نور على نور»، ونُطلُّ على العالم من «نافذة على العالم» مع «منال الأتربى»، ونتابع الأفلام الغربية، مع تشريح نقدى رفيع مع الدكتورة «درية شرف الدين» فى «نادى السينما»، ونتعرف على أحدث الأغنيات الغربية مع «حمدية حمدى» فى «العالم يغنى»، ونصافح مشاهيرنا مع «سمير صبرى» فى «هذا المساء»، ونبتهج فى سهرات رمضان مع فوازير «نيللى» و«سمير غانم» و«شريهان»، ونتعرّف على ثقافات العالم الغربى مع «ميرفت فرّاج» فى «بانوراما فرنسية»، ونرتوى بقطوف الفن مع «فريال صالح» فى «اخترنا لك»، ونتجوّل فى دروب المحروسة مع «سهير شلبى» و«نهال كمال» و«أحلام شلبى» و«شافكى المنيّرى» و«نهلة عبدالعزيز» فى «تاكسى السهرة»، ونصافح رجل الشارع البسيط مع «طارق علام» فى «كلام من دهب»، ونلامس أحوال مصر مع «مفيد فوزى» فى «حديث المدينة»، ونختصمُ الخارجين عن القانون مع «راوية راشد» فى «خلف الأسوار»، ونضحك مع مقالب «إبراهيم نصر» فى «الكاميرا الخفية»، وننقّب كنوز ترابنا مع «سرّ الأرض»، ونصافح وجه مصر الجميل مع «صباح الخير يا مصر»، ونتابع أخبار الدنيا مع عظماء الإعلام: «همت مصطفى»، «أحمد سمير»، «محمود سلطان»، ونصافح تراثنا الشعبى مع «سامية الإتربى» فى «حكاوى القهاوى»، ونعاين وجه مصر الثقافى الأنيق مع «ليلى رستم» وحواراتها القديمة الخالدة مع عمالقة الفكر والأدب والثقافة، وغيرها من دُرر الأعلام وفرائد البرامج.
تجول فى أعماقنا تلك النوستالجيا، فنحزن على ما آل إليه هذا الصرح التثقيفى الإعلامى العظيم، ونتمنى أن يعود إلى مجده الذى ينبغى له. لو كنتُ رجلَ أعمال ثريًّا، لمددتُ يدى الصغيرة لتسند حجرًا فى هذا الهرم الذى يليق به الخلودُ خلودَ الأهرامات. كل عام وماسبيرو خالد.
***
ومن نُثارِ خواطرى
***
(بصر)
عندما يأتى المساء
يخرجُ الغيمُ
كعادتِه كلَّ غسقٍ
يسترقُ السمعَ لصوتِ الله
فيما يسقى الحقولَ
بِـ رِى الحروف
والمعانى
وهناك
خلفَ زرقةِ السماء البعيدة
عند انشطارِ الحقيقةِ
فوق حافةِ الجبل
يمسحُ العارفون صفحةَ عينى
فتتلوّنُ تحديقتى المغروسةَ
فى زرقةِ الشاشةِ
بشىءٍ من البصر.