بقلم: فاطمة ناعوت
فى آخر يونيو من كل عامٍ، نتذكّر ثورةً خالدة أنقذت مصرَ من ويلات الاحتلال الإخوانى البغيض، الذى لولا وعى شعبٍ عظيم، ولولا بسالة جيش قوى، ولولا ذكاء قائد جسور، لضاعت مصرُ من بين أيدينا. وفى أول يونيو من كل عام، نتذكّرُ يومًا مهيبًا من تاريخ مصر الثرى، وقع قبل أكثر من ألفى عام، وصل فيه السيدُ المسيح طفلا، مع أمه العذراء «مريم»، عليهما السلام، إلى أرضنا الطيبة، يحتميان بها من بطش «هيرودس» ملك فلسطين. وكأن شهر «يونيو» قد اِفتُتحَ بيوم خالد، واختُتم بيوم خالد، يؤكد كلاهما عظمة مصرَ وفرادتها بين دول العالم.
فقط أرضُ مصرَ، من بين أراضى الله، اختارتها العائلةُ المقدسة ملجأً وسكنًا، فأحسنتْ أرضُنا الطيبةُ استقبالَ الوفدَ الكريم، وضمّت بين شغاف القلب طفلاً قدسيًّا، لتحميه من قاتل الأطفال. وكبر الطفلُ ليغدو رسولَ السلام «يجولُ يصنعُ خيرًا»، فطوّبه اللُه فى كتابه العزيز: «وسلامٌ عليه يومَ وُلِد ويومَ يموتُ ويم يُبعثُ حيّا». كانت أرضُنا الطيبة لتلك العائلة «ربوةً ذات قرار ومعين». جالت فيها سيدةُ الفضيلة فتفجّرتْ تحت قدميها عيونُ الماء، وشقشقت بكل بقعة وطئتها زهورُ البيلسان، فامتلأت أرضُنا بخصب لا يبور، وإن بارت بقاعُ الدنيا.
طافت العائلةُ المطوّبة من شرق مصرَ إلى غربها إلى جنوبها ثم عادت من حيث أتت. هجروا فلسطين ودخلوا مصرَ من باب «رفح»، ثم «العريش». ومن «سيناء» الشريفة، دخلوا «تل بسطا» بالزقازيق. وظمأ الطفلُ ولم ينجدهم أحدٌ بشربة ماء، ولما بكت الأمُّ الصغيرةُ، تفجّرت بئر ماء تحت جذع شجرة، وارتووا. واستأنفوا الرحلة إلى «مسطرد» ثم «بلبيس» ثم شمالا نحو «سمنّود» ثم غربًا نحو «البُرّلس» ثم «سخا»، ثم «وادى النطرون». بعدها دخلوا منطقة «المطرية» و«عين شمس». ثم ارتحلوا إلى «الفسطاط»/ بابليون، بمصر القديمة واختبأوا فى مغارة محلّها الآن كنيسة «أبوسرجة» الأثرية. بعدئذ دخلوا «المعادى»، ثم سافروا جنوبًا نحو صعيد مصر ومكثوا برهة فى قرية «البهنسا». ومن بعدها ارتحلت العائلة المقدسة جنوبًا نحو «سمالوط» ومنها عبرت النيل شرقًا حيث «جبل الطير». ثم عبروا من جديد من شرق النيل إلى غربه حيث بلدة «الأشمونيين» التى شهدت معجزات عديدة للسيد المسيح. ثم ساروا جنوبًا نحو «ديروط» ثم «القوصية» ثم غربًا حيث قرية «مير». إلى أن دخلت العائلةُ المطوّبة منطقة «دير المحرّق»، وهى أهم محطّات الرحلة المقدسة، حيث استقرّت بها الأسرةُ قرابة نصف العام، وتٌعدُّ تلك أقدم كنيسة فى التاريخ لأنها شهدت طفولة المسيح عليه السلام. بعدها كانت محطتّهم الأخيرة بمغارة فى «جبل درنكة» بأسيوط، لتبدأ بعدها رحلة العودة إلى أرض فلسطين.
طوال تلك الرحلة الشاقة، كانت أرضُنا تذوبُ رحمةً تحت قدمى الفتاة التى اصطفاها الُله لتحملَ فى خِصرها الرسولَ المُطّوب، فكان وأمُّه آيةً. تفجرت عيونُ الماء فى الصحراء القواحل، ونبتت زهورٌ بين طيّات الصخور، وتساقط فوق كتفى البتول، من جافّ النخيل، رطبٌ شهىُ يسُرُّ الناظرين. لهذا بارك الكتابُ المقدس أرضَنا الكريمة التى استقبلت المُصطفاةَ، وبارك ابنُها شعبَنا الطيبَ قائلا: «مباركٌ شعبى مصر».
ربما ذلك العهدُ القدسى الذى سطرته مصرُ فى قلبها للمسيح وأمه، ودوّنه التاريخ فى كتابه، هو سبب تلك العروة الوثقى التى تربط الأقباطَ المسيحيين بمصر، التى سمّاها أجدادُنا الفراعنة: «ها كا بتاح»، أى «منزل روح بتاح»، وتحوّرت إلى: «كَبَت»، (قَبَط)، ثم «إيخبت» ثم «إيجبت» Egypt.
أُكررُ مناشدتى للدولة المصرية بأن تجعل (أول يونيو) عيدًا قوميًّا رسميًّا وشعبيًّا، يحتفل فيه المصريون كافة، بذلك الحدث الاستثنائى. فنحتفل أول يوينو بعيد، ونختتم يونيو بعيد ثورتنا الخالدة ٣٠ يونيو. وأتمنى أن تكمل وزارة السياحة مشروعها الوطنى المهم فى تشدين رحلات سياحية لمحطّات تلك الرحلة. فيكون لها مردٌّ هائل على إنعاش السياحة، والأهم، إنعاش المعرفة التاريخية عن مصر العريقة فى عقول النشء الجديد.
ومن نُثارِ خواطرى:
■ ■ ■
(دمعُ العذراء)
شُقّى عند الصدرِ
وقُصّى الأوتارَ
ليتحررَ قلبٌ مسكونٌ بالخوفْ
لُفّيه لسبعِ ليالٍ
فى مِنديلٍ مغسولٍٍ بدموعِ العذراءْ
رشّى بعضَ العطرِ
وضميهِ إلى صدرِكِ
علَّ القلبَ الخائفُ يتدفأُ
والجُرحَ ينامْ