جهاد الخازن
لا أدري إذا كان التاريخ يعيد نفسه أو أن المؤرخين يعيدون كتابته. اليوم عندي التالي:
سامحونا...
إن شتمناكم قليلاً... واسترحنا
سامحونا إن صرخنا
كتب التاريخ لا تعني لنا شيئاً
وأخبار علي ويزيد أتعبتنا
إننا نبحث...
عمّن لا يزالون يقولون كلاماً عربياً
فوجدنا دولاً من خشب
وكلاماً فارغاً من أي معنى
سامحونا...
إن قطعنا صلة الرحم التي تربطنا
سامحونا إن فعلنا.
أتوقف هنا لأقول إن ما سبق الجزء الأول من قصيدة لنزار قباني يزيد عمرها على 40 سنة، لكن تبدو كأنها كتِبَت أمس. فهو يقول قرب نهايتها: سامحونا/ إن تجمعنا كأغنام على ظهر السفينة/ وتشردنا على كل المحيطات سنيناً وسنينا/ لم نجد بين تجار العرب/ تاجراً يقبل أن يعلفنا أو يشترينا. كان نزار صديقي، وهو أثرى جريدتنا «الحياة» بقصيدة أو مقال حتى وفاته. أين أنت يا نزار اليوم؟ تعالَ وانظر كيف يدخل جنود الاحتلال الحرم الشريف ويعتدون على المصلين في صحنه. أين المسلمون؟
ما سبق كله عدت إليه بعد أن تلقيت رسائل من قراء علقوا على نقلي مقالاً كتبه الأستاذ كامل مروة قبل 50 ســـنة عن النــفايات في بيروت، وكان أيضاً كأنه يتحدث اليوم عن مشاكل القمامة التي أخرجت سكان بيروت من بيوتهم للتظاهر.
أبقى مع القراء، ففي موضوع إسرائيل لا خلاف مع أحد منهم. وكلٌ منهم زاد على ما كتبت عن دولة الاحتلال والقتل والتدمير. في النهاية، إسرائيل تدين نفسها، لذلك هي أصبحت منبوذة حول العالم، وبما أن رئيس وزرائها إرهابي حقير، فقد أزيد للقراء اليوم أنني رأيت بنيامين نتانياهو يخطب في الأمم المتحدة، كما سيفعل قرب نهاية هذا الشهر، ورأيت 90 في المئة من المندوبين يتجاهلونه، كما رأيت 90 في المئة منهم يصفقون للرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويخرجون لمصافحته. ما كنت أكتب هذا الكلام لولا أنه مسجل على كاميرات الأمم المتحدة داخل قاعة الجمعية العامة وحولها، فلا يستطيع أحد إنكاره.
ومن الاتفاق مع القراء على إسرائيل إلى الاختلاف مع بعضهم على إيران. هناك مَنْ يصرّ على أن إيران عدو وليست مجرد خصم، وأنا لا أرى هذا أبداً، بل أرى أن العدو إسرائيل. مع ذلك لكل قارئ الحق في إبداء رأيه، فالرأي ملك صاحبه بعكس المعلومة التي يجب أن يرافقها ما يثبت صحتها. وبما أن القارئ هذه الأيام أندَر من «الأبلق العقوق» (مَثل يُضرَب لمَنْ يطلب ما لا يمكن، والشاعر قال: طلب الأبلق العقوق فلما/ لم يجده أراد بيض الأنوق).
ما سبق لا يمنع أن أرفض إطلاقاً كلام أي قارئ من الجماعة يتهمني بالإساءة إلى «الإخوان المسلمين». أيدتهم وهم في المعارضة، وأخطأوا في الحكم وانتقدتهم. عندما كنت أدافع عنهم كنت في رسائلهم إليّ: «الأخ الأستاذ الكبير» وأيضاً «الأستاذ الكبير والكاتب المرموق» ومثله «أبونا وأخونا الكبير الأستاذ جهاد تحيات عاطرات...» أحتفظ بما سبق وبكثير مثله، وهو يكفي دليلاً، فقد أيدت «الإخوان المسلمين» وهم في المعارضة وغامرت بعلاقتي مع رئيس أكبر دولة عربية، وعارضتهم في الحكم وبعده، وهذا مركب صعب في أي بلد.