جهاد الخازن
علّمني صديق كيف ألعب طاولة الزهر مع الكومبيوتر، وأنا أعتبر نفسي من أساطين الفرنجية والمحبوسة والاوتوزبير، إن كان بقي مَنْ يعرف هذه اللعبة الأخيرة. ولاعبت الكومبيوتر وهزمني، وخضت معه مباراة ثأر وهزمني ثانية، وانتقمت منه بمباراة في الركل بالأقدام وحطّمته تحطيماً.
المواجهة الساخنة مع الكومبيوتر ذكرتني بالقول: «إحذروا غضب الحليم»، فأعصابي منذ ولدت في ثلاجة، ولعلي لم أفقد أعصابي أكثر من مرتين أو ثلاث على امتداد العمر، وندمت في كل مرة، كما في معركة الكومبيوتر التي انتهت بشرائي كومبيوتر جديداً.
قررت أن أنسى الكومبيوتر الراحل بالقراءة، وفوجئت بأن جيوفاني بوكاشيو، وهو مؤلف وشاعر ايطالي من عصر النهضة لعب أيضاً دوراً سياسياً، يقول: «إفعل كما نقول، لا كما نفعل».
هذا الكلام موجود عندنا، ولا بد من أننا سبقنا بوكاشيو اليه ببضعة قرون، وأذكره بالكلمات: «إسمع من أقوالي ولا تتبع أفعالي»، أو «إتبع أقوالي...»، ولعل المعنى موجود في الشرع.
لا أنصح القارئ ولا أطلب منه سوى أن يقرأ أقوالي، ثم أسمح له أن يعترض على أي رأي أبديه شرط أن يقتنع بأن معلوماتي دائماً صحيحة، والغلط النادر سببه أنني لست معصوماً مثل بابا روما والمعارضة الكويتية مثلاً.
غير أنني أختار اليوم من نصائح الآخرين، وبعضها في منتهى الجد، وبعضها يُقصَد به الهذر، ولعل أصدق نصيحة سمعتها كانت لتلك التي قالت: «إستمر في التنفس»، فهو من دون التنفس لن يبقى بيننا.
كان هناك الذي قال إن القلق غير مبرر، فإذا كنت لا تستطيع حل مشكلتك، فالقلق لن يحلّها، وإذا كنت تستطيع فالقلق من دون معنى. أجد الكلام السابق منطقياً، إلا أنه صعب التطبيق، فالقلق عند بعض الناس مثلي طبيعة ثانية، وقد أصبت بقرحة وأنا في الجامعة عندما وجدت أنني لن أستطيع أن أصبح طبيباً أو مهندساً لكرهي العلوم كرهي الاحتلال الاسرائيلي.
وجدت منطقاً فاتني في قول القائل: مَنْ ركلك في مؤخرتك دفعك الى الأمام. هذا صحيح، ولكن كان يستطيع أن يدفعني الى الأمام بلمسة رقيقة على الكتف، ومن دون ركلة قد تنتهي بالسقوط على الوجه.
وكنت قرأت مرة الحكمة، إن الذين ينسون الماضي محكوم عليهم بإعادته، ثم وجدت تنويعاً ظريفاً على ما سبق بالقول إن الذي لا يذكر الماضي لا يعرف أين ركن سيارته خارج السوبرماركت.
على الأقل المصاب بالزهايمر عنده فائدة غير متوافرة للناس العاديين مثل القارئ ومثلي، فهو يستطيع أن يرسل الى نفسه هدية ثم يفاجأ بوصولها.
فوجئت مرة بعد مرة بناس أعرفهم وقد تغيروا عمّا كنت أعرف عنهم، ووجدت بعد تفكير أن السبب ليس خرفي، وإنما أن الناس يتغيرون، وعلى الواحد منا أن يعاملهم كما هم لا كما كانوا أو كما يريد أن يكونوا. هذا الواحد هو أيضاً تغير إلا أنه قد لا يدرك ذلك.
وسمعت أخيراً نصيحة لا تخلو من حكمة هي: لا تنصح أحداً بدخول حرب أو الزواج. الحرب، كما قال الشاعر القديم، شمطاء جزَّت شعرها وتنكّرت / مكروهة للشم والتقبيل. والزواج... الزواج قريب مما سبق، وثمة استثناءات، إلا أن هذه تثبت القاعدة.
في ذكاء ما سبق القول: لا تحارب النار بالنار لأنك لو فعلت فستنتهي ورماد بين يديك. وهذا من نوع عدم نصح الناس بدخول الحرب.
في حكمة ما سبق رغم أن الهذر واضح في النصيحة القول: لا تأخذ حبّة منومة وحبّة مسهّلة قبل النوم، والسبب واضح.
أكمل بملاحظة، فقد لاحظت كثرة استعمال أوصاف من نوع سياسي فاشل، أو صحافي عميل، أو مثقف منحرف أو تحريفي، وغير ذلك كثير. كل ما سبق من صفات يعني أن الموصوف يخالف مَنْ يصفه في الرأي. ووجدت بحكم العمل أن العرب أسرع الى توزيع التهم، فالديموقراطية عند أكثرهم بدعة، وبالتالي ضلالة، وبقدر ما يرتفع صوت العربي مطالباً بالديموقراطية يكون بُعده عنها كما رأينا في تجربة مصر مع الإخوان المسلمين، فقد سعوا جهاراً ونهاراً الى أخوَنَة البلد، وعندما سقطوا تحدثوا عن رئيس غلبان انتُخِب بشكل ديموقراطي.
النصيحة كانت بجمل، ولكن لا جمال عندي، وقد قدمت للقارئ ما سمعت، فأختتم بما لا يستطيع الإخوان دفعه، ففي الحديث «اعقلها وتوكل»، والصلاة في ميدان أو على «فرندة» لن تحل أزمة وإنما ستزيدها تعقيداً، والمطلوب أن يعمل الإخوان وأن يتوكلوا على الله، وهو سيساعدنا جميعاً.
نقلا عن جريدة الحياة