مليونهم السادس  أيضاً

مليونهم السادس .. أيضاً !

مليونهم السادس .. أيضاً !

 العرب اليوم -

مليونهم السادس  أيضاً

حسن البطل

ما الفارق بين 6.066.000 و 6.104.000 .. وهكذا، بعملية طرح، تعرف في مستهل السنة " تشعاه " بالعبرية كم كان سكان إسرائيل اليهود في العام المنصرم وصاروا العام الحالي.

لكن، بغير الطرح والجمع، تعرف أن يهود إسرائيل اجتازوا، إحصائياً، عقدة المليون السادس، لكنهم ممنوعون من الصرف (عفواً) من اجتياز عقدة الملايين الستة في محارق هتلر. المحرقة مقرّر قديم ـ متجدد في الكتب المدرسية لديهم!

النجمة سداسية ، والشمعدان كذلك.. وهناك كتاب إسرائيلي صدر قبل أعوام معنون " المليون السادس ".. والأهم، أن رابين نفسه قال، بعد أوسلو: لو كان يهود إسرائيل ستة ملايين ما ذهبت إلى أوسلو.

ما سر الغرام اليهودي بالرقم ستة؟ وهذا العام هو الـ 66 على إقامة إسرائيل؟ كل هذه السداسيات مشتقة من أسطورة الخلق التوراتية، حيث ارتاح الخالق في اليوم السابع من عناء خلق الأرض في ستة أيام.

هناك غرام متجدد بالسداسية يعود إلى " سداسية الأيام الستة " أي حرب حزيران 1967وهي عنوان كتاب ساخر لإميل حبيبي. أما حرب "يوم كيبور" أو حرب العبور العربي في السادس من تشرين الأول (أكتوبر) فهي بمثابة لطخة في هذه السداسيات، علماً أن الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 صار اجتياحاً في السادس من حزيران، بعدما بدأ عدواناً في الخامس منه.

كعادتها، مطلع كل سنة عبرية، تصدر إسرائيل إحصائية بعدّها وعديدها الإجمالي من السكان، ونسبة غير اليهود الغرباء (الغوييم) والمجموع هو 8.904.373 (لقد أحصاهم وعدّهم عدّاً).

تلاحظون أن الرقم يشمل النفرات (الآحاد) والألوف والملايين، وكذلك المهاجرين الجدد، والولادات، والوفيات.. وحتى عدد الزيجات، لكن لا يشمل عدد الإسرائيليين اليهود الذين لا يسكنون إسرائيل!

ومن ثمّ، فإن يهود إسرائيل الفعليين الساكنين فيها هو أقل من ستة ملايين، وسننتظر العام 2035 لنعرف كم تكون نسبة يهود إسرائيل من تقديرات ديمغرافية ترفعهم إلى 11.4 مليون نسمة (آخر هذا القرن سيبلغ عديد سكان العالم 11 مليار مخلوق إنساني).

هناك تقديرات سكانية تقول إنه في ذلك العام بعد 30 سنة، سيكون عديد الفلسطينيين في فلسطين والعالم يفوق عديد اليهود في إسرائيل والعالم. تقديرات أخرى بأن عدد سكان فلسطين الطبيعية من اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين العرب قد يتساوى في غضون سنوات قريبة لا دولة واحدة في الأفق ولا دولتين في اليد).

كان يسكن فلسطين، قبل سنة النكبة بقليل، زهاء 600 ألف يهودي وقليل، وبعد إقامة إسرائيل بقي هناك 160 ألف فلسطيني عربي. المعنى؟ عرب فلسطين ازدادوا خلال 66 سنة نكبوية ولجوئية وشتاتية، دون حق العودة بالطبع، أكثر مما ازداد عدد يهود إسرائيل، مع حق العودة اليهودي.

حالياً، هناك 1.709.900 عربي وفلسطيني في إسرائيل، ضمنهم سكان القدس الشرقية، وسكان الجولان، أي بنسبة 20.7% من إجمالي السكان.

الديمغرافيا اليهودية العنصرية تستهدف خفض سكان القدس الفلسطينيين من 37% حالياً إلى 20% أو اقل، وزيادة الهجرة اليهودية وتشجيع الولادات اليهودية ليبقى الفلسطينيون عند حاجز الـ 20% من سكان الدولة.

بعد الاحتلال أجرت إسرائيل تعداداً للسكان الفلسطينيين، في ضوء حركة نزوح بعد النكسة إلى الأردن، وبعدها اعتمدت على إحصائيات تقديرية لا على التعداد السكاني العام. هم يزعمون أن عدد سكان الضفة أقل بمليون من الواقع.

حسب العرف الدولي، أجرت السلطة تعدادين عامين للسكان والمساكن، دون حساب المسافرين في يوم التعداد، ومنذ أوسلو على وجه الخصوص تتوالى تقديرات ديمغرافية لعدد اليهود المستوطنين في الأراضي الفلسطينية، سواء في غلاف القدس، أو الكتل الاستيطانية، أو خارج هذه الكتل. وتستهدف إسرائيل ـ الاستيطانية أن يشكلوا ثلث عدد المواطنين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية!

حملت السنة العبرية الجديدة شيئاً أو شيئين طريفين عن اللعب الإسرائيلي الديمغرافي. الأول: نحو الاعتراف بـ "القومية الآرامية" لبعض الفلسطينيين المسيحيين، والثاني: هو توزيع الأسماء التي يحملها غالبية السكان. حلّ اسم "يوسف" في المرتبة الأولى، دون تمييز اليهودي عن العربي، أو تمييز "مريم" اليهودية عن العربية، علماً أن الفلسطينيين واليهود يتسمون بأسماء مشتركة أكثر من باقي العرب واليهود الإسرائيليين.

لكن، حتى لو كان الفلسطينيون يشكلون 20% من سكان إسرائيل، فقد تجاهل التعداد السكاني أن اسم "محمد" هو أكثر الأسماء شيوعاً في إسرائيل.. والأكثر شيوعاً في الأسماء العالمية أيضاً.

.. وأمّا علاقة الديمغرافيا بالحلول السياسية فهذا موضوع أثير في إسرائيل منذ إقامتها وحتى إقامة دولة فلسطين أو الدولة المشتركة.

اليهود في إسرائيل "متساوون أكثر" والفلسطينيون فيها "متساوون أقل".. ولا أهمية لعدد الفلسطينيين في الكنيست أو الحكومة إزاء شعار "غالبية يهودية" أو "مجلس وزرائنا".

طيب. هاي السنة "شناه طوفاه" أو سنة غير طيبة؟!. يقول بيبي إن مبادرة السلام العربية صارت "قديمة" ويقول ليبرمان: بعد حرب غزة الثالثة لا توجد انسحابات من الضفة!

arabstoday

GMT 07:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

بتوع الوانيت

GMT 07:39 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

أي حزب وأي لبنان وأي إيران؟

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة

GMT 07:33 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

هل أتت «ساعة التخلي»؟

GMT 07:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

يحيى الفخراني عاشق «الملك لير»

GMT 07:28 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

توابع زلزال النجاح الطاغى !

GMT 05:11 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

إشراقة «الأكسجين» فى صالون «وسيم السيسى»

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مليونهم السادس  أيضاً مليونهم السادس  أيضاً



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab