الأزهري البحيري الجفري خيري
المقاومة تعرّض في نقطة تسليم الأسرى نحو 10 قطع سلاح متنوعة استولت عليها سرايا القدس وكتائب القسام خلال المعارك وفد من الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية يزور معبر رفح إسرائيليون يتجمعون في "ساحة الرهائن" في تل أبيب قبل الإفراج عن الرهائن الرئيس اللبناني يؤكِّد رفضه لما حدث على طريق المطار وفي مناطق بيروت ويشدِّد على عدم السماح بتكراره سيارات الصليب الأحمر تتوجَّه إلى موقع تسليم المحتجزين الإسرائيليين في خان يونس جنوب غزَّة حماس تؤكِّد انتظارها بدء تنفيذ إسرائيل للبروتوكول الإنساني استنادًا إلى وعود الوسطاء وضماناتهم حماس تؤكد ان اسرائيل لن تملك اي بدائل للافراج عن باقي الرهائن الا من خلال تنفيذ جميع بنود اتفاق وقف اطلاق النار بالكامل الناطق باسم حماس يؤكد أن استئناف عملية التبادل اليوم جاء وفق التزامنا مع الوسطاء وحصولنا على ضمانات لإلزام إسرائيل بالاتفاق بدء الاستعدادات لتسليم الدفعة السادسة من الأسرى الإسرائيليين الاحتلال الاسرائيلي يحوّل مدير مستشفى كمال عدوان إلى الاعتقال
أخر الأخبار

الأزهري.. البحيري.. الجفري.. خيري

الأزهري.. البحيري.. الجفري.. خيري

 العرب اليوم -

الأزهري البحيري الجفري خيري

معتز بالله عبد الفتاح

أعتقد أن مناظرة مساء الجمعة فى برنامج «ممكن» كانت جيدة إجمالاً، لعب فيها كل طرف دوره.

إسلام البحيرى قام بدور «ذبابة سقراط» الشهيرة، التى يستخدمها الفلاسفة والمثقفون والباحثون حين يتبنون مواقف صادمة للمجتمع. والفكرة تعود إلى مناسبة محاكمة سقراط بعد أن قاوم السفسطائيين ودخل فى مناظرات تهدف إلى إعادة الاعتبار إلى المنطق والتفلسف. ولكن نجح تحالف السفسطائيين فى أن يجعلوا منه متهماً أمام محكمة تتهمه بأنه «يخرب عقول الشباب ويتحدى ثوابت المجتمع». وفى هذا المقام، وقف سقراط مدافعاً عن نفسه، فاستخدم تشبيه «الذبابة» ليقول إن حصان أثينا الضخم لا يتحرك ولا يتجدد ولا يفعل الكثير كى يتطور، فأنا، يقصد نفسه، جئت كالذبابة التى تقف على أنف الحصان و«تلسع» الجسد، كى يتحرك ويتجدد وينفى عن نفسه صفة الموت.

إسلام البحيرى ليس سقراط قطعاً، ولكنه لعب دوراً هاماً، بجرأته أكثر منه بعلمه، فى أن يحرض بعض المتخصصين على أن يفكروا فى بعض ما استسلموا إليه، حتى إن كانوا قد خرجوا أكثر ثقة فى أنفسهم.

ربما يحتاج الأستاذ إسلام البحيرى أن يضيف إلى جرأته الكثير من العلم، والكثير من التدقيق والكثير من التواضع.

أما الشيخان الأزهرى والجفرى فقد قدما ما اعتدنا عليه منهما من رسوخ وسعة وقدرة على الإقناع. وأعتقد أن جوهر القضية هو السؤال الأساسى الذى طرحه الشيخان، وهو: «هل الدين علم؟».

يقول المناطقة، أى علماء المنطق، إن العلم بمنهجه وليس بموضوعه. أى أن العلم منهج فى الاستدلال المنضبط وفى تناول المشكلات بالبحث عن الأسباب المباشرة للظواهر. أى قضية يمكن أن نتناولها بأسلوب علمى أو غير علمى. وسؤالى: هل معظم علماء الدين المعاصرين يطبقون المنهج العلمى فى تناول قضايا الدين ابتداء وفى القضايا التى يتداولونها نقاشاً أو إفتاء؟ وهل عالم الدين المعاصر لديه رؤية «فلسفية» بشأن علاقة الأحكام الجزئية أو الفتاوى التى يصدرها بعمارة الكون وعبادة الخالق سبحانه وتعالى؟ أم هم مثل قائد السيارة الذى يتفادى المطبات دون أن يعرف أين الوجهة النهائية أو الخريطة المثلى؟

الداعية لا بد أن يكون داعية دين (عقيدة وأخلاق بالأساس) وعلم (وهو ما لن يحصله إلا إذا قرأ فى العلم بقدر ما يقرأ فى الدين) وفلسفة (وهو ما لن يحصله إلا إذا اطلع على إسهامات المفكرين والفلاسفة من الشعوب والمجتمعات الأخرى). فالدين بلا فلسفة سيكون شكليات تهتم بتوافه القضايا وتنعزل عن قضايا المجتمع الحقيقية، والدين بلا علم سيكون غيبيات واتكالية على سنن الله الخارقة التى ما وعد الله بها أحداً إلا بعد أن يكد ويكدح، عملاً بسنن الله الجارية. والفلسفة دون دين ستكون شطحات وخروجاً على المألوف والمقبول، والفلسفة دون علم ستكون مثاليات نسمع عنها ولا نعرف كيف نصل إليها، والعلم دون فلسفة سيكون أداة للدمار؛ لأنه سيكون منزوع الأخلاق، والعلم دون دين سيقف متحدياً لقيم المجتمعات المتدينة، فيرفضه العوام ولا يفيدون منه. إنها خلطة متوازنة متكاملة يلعب فيها كل مصدر من مصادر المعرفة الإنسانية دوره. كخلطة الخرسانة التى يشد بعضها بعضاً، فلا مفاضلة بينها وإنما تكامل. لكن التحدى الذى نواجهه أننا أكثر تقبلاً لمظاهر الدين دون عمقه وطاقته الهائلة.

معضلة الخطاب الدينى أكبر من مناظرة، المسألة بحاجة لديالكتيك، أى تطور جدلى بالمعنى الهيجلى (نسبة إلى الفيلسوف الألمانى هيجل) تكون فيه أطروحة وأخرى مضادة لها تتفاعل معها لينتج تصور ثالث يفيد من الأطروحتين، ثم يستمر صراع الأفكار.

كما أن تجديد الخطاب الدينى بحاجة لأن تقوم الدولة بوظيفتها التربوية لمواطنيها ويكون الخطاب الدينى جزءاً منها. لكن لو كانت الدولة «غبية»، أو «محدودة الرؤية»، فأحسن لها وللقائمين عليها أن يديروها كما يدير عم صميدة الفرن بتاعه «بلا رؤية بلا بتاع».

أما الأستاذ خيرى رمضان، فمتمكن كالعادة.

arabstoday

GMT 08:57 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

شكسبير وعيد الحب

GMT 08:53 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

“شركة لتطوير المحافظات”.. والمدينة الجديدة!

GMT 06:33 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

شو الأخبار

GMT 06:32 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

فَكُنْ أَنْتَ الَّذِي يَتَأَخَّرُ

GMT 06:30 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

ترمب... حاطبُ ليل أم الريح تحطّب له؟

GMT 06:29 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

ذئب ميونيخ... وتعدد الأسباب

GMT 06:28 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

يا مال الشام!

GMT 06:25 2025 السبت ,15 شباط / فبراير

أزمة المنظمات الدوليّة والإقليمية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأزهري البحيري الجفري خيري الأزهري البحيري الجفري خيري



GMT 11:22 2025 الخميس ,13 شباط / فبراير

خطاب إلى وزير الداخلية!

GMT 14:52 2025 الخميس ,13 شباط / فبراير

برشلونة يعلن رسميًا تمديد عقد كوبارسي حتى 2029

GMT 11:03 2025 الخميس ,13 شباط / فبراير

أسيل عمران بإطلالات راقية تلفت الأنظار

GMT 02:39 2025 الجمعة ,14 شباط / فبراير

سماع دوي أصوات انفجارات في العاصمة كييف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab