بقلم - أسامة غريب
أكثر من مرة فى كل سنة، يبرز الحديث فى الصحف ومواقع النت عن أغنية «ما تزوقينى يا ماما». يحدث هذا عند ذكرى وفاة مها صبرى، وكذلك عند ذكرى وفاة عبدالرحمن الخميسى، باعتبار هذه الأغنية أهم ما قدمه كل منهما فى دنيا الغناء.
بليغ حمدى لا يتحدثون فى ذكرى وفاته عن هذه الأغنية، ربما بسبب أن ميراثه الغنائى شديد الغزارة، ولا تمثل فيه هذه الغنوة أى إضافة، بل لعلها تفعل العكس. تقول الحكاية الشائعة التى تتناقلها المواقع على الدوام أن بليغ كان فى حالة إفلاس عندما أراد أن يشترى هدية لحبيبته وردة، فذهب إلى صديقه عبدالرحمن الخميسى يلتمس عنده شيئًا من المال، لكنه كان مفلسًا مثله.
تقول بقية الحكاية إن الخميسى تفتق ذهنه عن فكرة تنعش جيوبهما الخاوية، فقام فى الحال بنَظْم بعض الكلمات وطلب من بليغ أن يُنغّمها، ثم انطلقا لمقابلة المطربة مها صبرى حيث أخذا منها عربون الأغنية التى أكملاها فيما بعد.
بصراحة أنا لا أميل إلى تصديق هذه الحكاية التى يظن مروجوها أنها حكاية لطيفة، بينما فى الحقيقة هى أقرب إلى عملية نصب، خاصة أن المنتَج الذى قدماه للمطربة كان متواضعًا للغاية. وإذا كانت الأغنية قد نجحت، فهذا بسبب تعطش الناس للفرح، لكن الأغنية ذاتها لم تكن متقنة، ويحزننى أن أحباء عبدالرحمن الخميسى يكثرون دائمًا من رواية الحواديت عن حالة الإفلاس التى كان عليها باستمرار.
والمغامرات التى كان يخوضها فى أثناء سهراته فى ليل القاهرة ومعه محمد عودة وغيره من المثقفين السهّيرة للحصول على المال. هذه الحكايات تسىء لموهوب عظيم من أبناء هذا الوطن كانت له إسهامات فى التأليف والتمثيل والإخراج للسينما والمسرح، وكذلك فى كتابة الشعر والقصة.
صحيح أن ما تركه أقل بكثير مما كان يمكن أن يخلفه لو أنه ألزم نفسه مثل نجيب محفوظ بالصرامة الحياتية، ومع ذلك فكل أعماله تنضح بالموهبة والثقافة. وإذا عدنا لهذه الأغنية، فإن كلماتها تقول: «ما تزوقينى يا ماما قوام يا ماما.. دا عريسى حياخدنى بالسلامة يا ماما. الكحل أكتر عشان عيونى تبقى جميلة برموش كحيلة.. وشعرى عاوزاه يكون ضفاير حلوة طويلة. بشريط مزوّق ولونه يبرق.
سامعة؟ سامعة يا ماما؟ الناس بترقص علشانى. شايفة؟ شايفة يا ماما؟ طويل أوى فستانى. رقص ومزازيك.. سد الشبابيك، وخططى حاجبى شوية. دا عريسى حياخدنى بالسلامة يا ماما».
كلمات بسيطة، أعتقد أن الخميسى كان خليقًا بكتابة ما يفوقها بمراحل لو أنه لم يكن فى عجلة وفى حاجة ماسة إلى المال.. لكن العجيب أن مزيكة بليغ ودلع مها صبرى واشتياق الناس للفرح جعلت هذه الأغنية تذيع وتنتشر وتصبح أيقونة الأفراح.. وهذا دليل على أن الموهوبين يستطيعون حتى أثناء التهريج والتهييس أن يقدموا ما يعيش ويبقى.. وعجبى!.