بقلم:أسامة غريب
في بلاد العرب يمكن أن نلمس وجود منظومات فكرية وسلوكية مرتبطة ببعضها كأنها حبات عقد، ولا أظن أن حبة منها تحضر دون حضور أخواتها. على سبيل المثال إذا وجدت رجلًا عربيًا متحمسًا ومؤيدًا لحرية السوق ومناوئًا لفكرة تدخل الدولة والتخطيط المركزى.. هذا الرجل ودون أن أعرفه أستطيع أن أقول لك وأنا مغمض العينين إنه يكره جمال عبدالناصر كراهية التحريم.
ليس فقط توجهاته الاقتصادية وليس فقط أخطاءه، لكن ستجده يلعن مجانية التعليم ودخول الفقراء المدارس والجامعات، مع أنه لا علاقة على الإطلاق بين تشجيع المشروع الخاص والسخط على حق الناس في التعليم، ورغم أن هذا الحق قد تم إقراره قبل 1952 بدليل أن عبدالناصر ورفاقه أنفسهم تعلموا بالمجان، لكن من الضرورى أن يربط هؤلاء بين عبدالناصر والمجانية ليرميهما معًا بقذائفه!. وستجده كذلك يكره مشروع السد العالى ويعتبره السبب في خراب مصر!،
وستجده بدون أسباب ينتابه حنين مرضىّ لأيام الملكية التي لم يعشها ولم يشهد يومًا واحدًا منها!. واستكمالًا لبقية حبات العقد سنجد الحبة التالية تتضمن حب إسرائيل أو على الأقل عدم الممانعة من التعاون معها، وهذا أمر بالغ الغرابة لأن من يحبون التجارة وتبادل السلع ورؤوس الأموال أمامهم السوق العربية الفسيحة، وبإمكانهم تحقيق ثروات طائلة لا يلوثها الدم العربى، لكنهم أبدًا لا يستطيعون أن يبعدوا أبصارهم عن الكيان الصهيونى. وهم لا يمكن بحال أن يحملوا أي إدانة لإسرائيل مهما ارتكبت من مجازر ومهما ولغت في دماء الأطفال، لكنهم في كل الأحوال سيلتمسون لها الأعذار وسيقومون بتحميل الضحية العربية كل اللوم لأنها الطرف الذي استفز اسرائيل الوديعة الطيبة!.
وبطبيعة الحال فإن الحبة التالية ستتضمن النقمة والسخط والغضب على كل من يقاوم إسرائيل أو يرفع يده أمام وجهه ليتفادى ضرباتها، وستتضمن هذه الحبة بذل كل الجهد والمال ووسائل الإعلام للتشهير بالمقاومين ولصق كل التهم والأوصاف البغيضة بهم. وغنى عن القول أن نفس هؤلاء المؤيدين لحرية السوق ودعه يعمل دعه يمر في بلادنا الحلوة ستجدهم من الكارهين للانتماء العربى، وإن كانوا يرحبون بالمال العربى لكن دون التورط في المحبة والتعاطف!. ولا أنكر أن هذه المسألة تحيرنى وقد فشلت في أن أعرف لها سببًا، ذلك أن المواطن في الغرب الرأسمالى الذي يعتبر المشروع الخاص في حكم المقدس، لا يعتنق نفس الأفكار ولا تتملكه نفس النوازع، فهو يستطيع أن يقيم بيزنسه الخاص دون أن يحب أعداءه، ودون أن يكره من يدافعون عن أرضهم، ودون أن يهيل التراب على كل تاريخه، ودون أن يمانع في أن يتعلم أهله بالمجان من خير بلدهم.
طبعًا لا يجوز اعتبار هذا الحديث دفاعًا عن الناصرية فأنا آخر من يفعل هذا، لكنه دفاع عن المنطق والاتساق والسيميترية الفكرية.