بقلم:مصطفى الفقي
لكل عصر رموزه، ولكل حقبة نجومها.. فقد كان قراء القرآن الكريم نجومًا فى مرحلة معينة من بدايات التاريخ المصرى المعاصر، وفى مرحلة أخرى برز المشخصاتية وأرباب الغناء ليتصدروا الموكب، وفى مرحلة ثالثة برز لاعبو كرة القدم واستبد بالناس الهوس بتلك الساحرة المستديرة التى فرضت نفسها على الجميع.
وأدركنا منذ ذلك الحين أن واجبنا الأساسى هو أن نعترف بأن النجومية هى مظهر من مظاهر التميز الذى يفرض نفسه إما بالموهبة كصوت أم كلثوم أو بالجهد والذكاء مثلما كان مصدر نجومية عبدالحليم حافظ أو تألق عادل إمام.. وفى عصور الازدهار يكون التألق الثقافى معيارًا للتقدم ودلالة على الرقى، وفى عصور الانحطاط تكون الخرافة والشعوذة وأساليب التفكير العقيم هى مصادر الشهرة ومراكز الاهتمام.
وعندما قال الشاعر مادحًا الخليفة: (إنك شمس والملوك كواكب.. إذا طلعت لم يبد منهن كوكب)، كان يشير إلى تألق النجم فى السماء كتألق الشمس فى كبد النهار، وللشهرة نوع من الهوس الفردى، وعندما تكون لعالم كبير أو أديب متفرد أو شاعر فى مصاف المتنبى وشوقى وغيرهما فإننا نكون أمام مصدر إشعاع لا يخبو وطاقة ضوءٍ لا ترحل، فالعالم الكبير شأنه شأن الأديب الخلاق أو الروائى الموهوب يقفون فى وقت واحد على قمة المجتمع.
أما اليوم فقد أصبحت النجومية مجزأة ومرحلية ترتبط بشخص أو جماعة أو أسلوب جديد للانتشار مثلما هو الأمر بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعى الحديثة حاليًا، لذلك فهى متغيرة بتغير الزمان والمكان، فمن هو نجم فى مجتمع معين قد لا يكون كذلك فى سواه، وهنا يجب أن نفرق بين الشهرة والشعبية، فقد يكون الأمر يحقق لصاحبه شهرة واسعة ولكن ليست له شعبية توازى تلك الشهرة، فالمجرمون مشهورون مثلما هو الأمر بالنسبة للمخترعين والفلاسفة ولكن الفارق بينهم كبير.
فهؤلاء على قمة جبل المعرفة، وأولئك على السفح الهابط فى الجانب الآخر من زوايا النسيان، ولقد كنت دائمًا معروفًا فى محيط الدائرة التى أعمل فيها طالبًا أو أكاديميًا أو سياسيًا أو دبلوماسيًا أو برلمانيًا أو حتى مسؤولًا عن مؤسسة كبرى ذات طابع خاص، وقد قذفت بى المقادير إلى مواقع مختلفة ظلت كلها مصابيح تضىء الطريق فى رحلة العمر الطويلة.
وفى مشوارى الزمان والمكان، فإذا أردت أن تعرف شعبًا أو تدرك دواخله أو تسبر أغواره فعليك أن تبحث فى نجومه الزاهرة وشخصياته العامة وقادة الرأى فيه لأن ذلك سوف يقودك إلى مراكز اهتمام ذلك الشعب وقيمته الحقيقية، وفى تاريخنا المصرى المعاصر نجوم فى مجالات الفكر والأدب والفن، ولكنهم ينتمون جميعًا فى النهاية إلى مصدرٍ واحد، فطه حسين نجمٌ فى عصره.
ونجيب الريحانى صاحب شهرة وشعبية معًا، وكذلك الأمر بالنسبة لموسيقار الشرق عبدالوهاب أو نجم الكوميديا المتربع على عرشها لخمسة عقود وأعنى به عادل إمام، فهم جميعًا يدخلون فى زمرة الازدهار والتألق الذى يتقدم بالأمم إلى الأمام ويضع نجومها متألقة فى سمائها على الدوام، إننى أكتب اليوم عن النجومية وأنا أعرف جيدًا أن التاريخ قد ظلم شخوصًا كثيرة وأطاح بنجومٍ لامعة.
وأنه على الجانب الآخر قد دفع بأقدار من لا يستحقون ولم يكن عادلًا فى توزيع الحظوظ ولكن تلك سنة الحياة وطبيعة البشر على مر العصور، وقد يكون النجم بطلًا قوميًا أو زعيمًا جماهيريًا ساقته الظروف إلى حيث مركز الجاذبية وبؤرة الأحداث، وللنجومية تبعات أيضًا والتزامات، كذلك فالنجومية قد تقيد الحرية ولا تكون دافعًا للوعى والإلهام.
لذلك فإننا نقول للأجيال الجديدة إن النجومية اليوم لا تعتمد على الموهبة وحدها ولا على الجهد الفردى فقط ولكنها تعتمد عليهما معًا، فالمجهود الصادق ينفض الغبار عن الموهبة الحقيقية، أما التقاعس والتردد والارتعاش فلا يصنع إلا النجومية الزائفة التى لا تدوم طويلًا.. دعنا نَرَ سماء مصر مرصعة بنجوم متألقة من شبابها يجددون حياتها ويبشرون بالغد الخلاق الذى لا يخبو نوره أبدًا.